Edge of Government

الطبيعة تقود المستقبل

13 - 15 فبراير 2023
Madinat Jumeirah
Dubai, United Arab Emirates

افتقدنا لمستنا الإنسانية، استنزف العالم الافتراضي أوقاتنا وطاقاتنا، استشعرنا أهمية ما يربطنا سوياً وبالطبيعة التي تأوينا، نجد أنفسنا في هذه الطبيعة وفي الأماكن والمجتمعات التي نسكنها.

هنا نعثر على الإلهام، الطبيعة كانت بدايتنا، وللطبيعة نعود لنرى العالم بعيون جديدة.

حمل التقرير حمل تقرير OECD

ابتكارات الحكومات الخلاقة 2023

تحفّز تجربة «ابتكارات الحكومات الخلاقة» الزائرين على التفكير بطرق جديدة غالباً ما تكون غير اعتيادية للتوصل إلى حلول مبتكرة لأهمّ التحديات التي تواجه عالمنا اليوم. وتتلخص الغاية الأساسية من عرض أفضل المشاريع المبتكرة في توفير المعلومات وتحفيز التفكير المبتكرمن خلال التجربة، هذا بالإضافة إلى تشجيع الزائرين على التواصل مع المبتكرين الذين أرسوا أفضل الممارسات من خلال المشاريع المبتكرة المعروضة بغية تبنّي المنهجيات المعتمدة فيها ودمجها وتكييفها كل ضمن السياق المناسب له. وبالتالي توفّر التجربة للزائرين رحلة استكشافية غامرة يخرجون منها وقد تملكتهم رغبة في الانكباب على العمل لتحويل تلك الابتكارات التي شاهدوها إلى منهجيات عمل ثابتة وراسخة.

قم باستكشاف ابتكارات هذا العام

من مراكز البيانات إلى غابات البيانات

مدينة لاهاي،
هلولندا

الشركاء

ماذا لو تمكنا من تخزين البيانات وامتصاص الكربون من الجو في نفس الوقت؟ تمثل مراكز تخزين البيانات اليوم 4٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حول العالم و الذي يعتبر أكثر من قطاع الطيران! تستهلك المراكز كميات هائلة من المياه ولكن ماذا لو تم تخزين جميع الملفات الرقمية لحكومتك في الحمض النووي للنبات؟ كم عدد الانبعاثات التي سيوفرها ذلك؟ في الواقع، يُعدّ الحمض النووي نظام المعلومات الأول والأكثر كفاءة منذ بدء الخلق ويمكن تخزين جميع الملفات الرقمية من كل مكان حول العالم في بضعة قطرات من الحمض النووي السائل.

ولمواجهة تحدي الاحتباس الحراري الناتج عن تخزين البيانات، تعاونت بلدية لاهاي مع شركة Grow Your Own Cloud لتطوير فكرة "غابة البيانات الحضرية" التي تستند على تخزين البيانات داخل جينومات الأشجار باستخدام التكنولوجيا الحديثة. على عكس مراكز البيانات، تنتج النباتات والأشجار طاقتها الخاصة وتمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتمدنا بالأكسجين. ويبشر هذا بإمكانية استخدام غابة البيانات الحضرية لتحل محل مراكز تخزين البيانات غير المستدامة مما يساهم في التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كيف يمكننا الابتكار عندما نتعاون مع الطبيعة؟


تصميم مدن محورها الرعاية

مكتب رئيس بلدية بوغوتا
جمهورية كولومبيا

الشركاء

في أجزاء كثيرة من العالم، تعمل النساء في الغالب كمقدمات رعاية بدوام كامل بدون أجر لأطفالهن أو كبار السن أو غيرهم من أفراد الأسرة الذين يعانون من حالات مرضية متقدمة، ولا يتم الاعتراف بالرعاية التي يقدمونها على أنها عمل منتج وقيِّم، مما يجلعهم يعانون مادياً لأنهم غير قادرين على العمل وكسب قوتهم اليومي، أو السعي لتحقيق أهداف شخصية، أو ببساطة الحصول على إجازة لبضع ساعات من أعمالهم ليقدموا الرعاية المطلوبة لأفراد أسرهم. كما أظهرت الأبحاث، على سبيل المثال، أن وفاة الجدة يمكن أن تقلل بنسبة 30٪ فرصة انضمام ابنتها إلى سوق العمل، وتقليل دخلها بنسبة 50٪.

قامت مدينة بوغوتا بتطبيق أول نظام في أمريكا اللاتينية حيث أعادت تصميم المدينة لتصبح قائمة على تقديم الخدمات ليس فقط لمن يتلقون الرعاية، ولكن أيضًا لأولئك الذين يقدمون الرعاية من خلال توفير مناطق يمكن لمقدمي ومتلقي الرعاية الوصول إلى الخدمات التي تم تحديد أولوياتها بناءً على احتياجاتهم، والتي صممت لتقع على بعد 15 - 20 دقيقة سيرًا على الأقدام، مما يقلل الحاجة إلى التنقلات الطويلة.

ساعدت المبادرة مقدمي الرعاية على تخصيص وقت لأنفسهم وأصبح مقدمو الرعاية قادرين على تخصيص حوالي 5 ساعات لأنفسهم أسبوعياً مما وفر أكثر من 300000 ساعة خدمة رعاية، وساعد الآلاف على متابعة مسار تعليمهم والحصول على دخل خاص بهم والاعتناء بشؤونهم الخاصة. وقد ألهم هذا النظام عدداً من المبادرات المماثلة في مدن أخرى.

ماذا لو صممنا مدن محورها الرعاية؟


حماية حقوق الخلايا العصبية قبل فوات الأوان

حكومة تشيلي
جمهورية تشيلي

الشركاء

قد تمكننا التكنولوجيا الحديثة قريباً من كتابة الرسائل الإلكترونية الخاصة بنا باستخدام أفكارنا فحسب، أو قد تساعدنا على اكتساب ذاكرة خارقة. قد تبدو هذه الابتكارات مهمة للغاية، لكنها أثارت العديد من التساؤلات والتحديات الأخلاقية. ما المخاطر التي يمكن أن تمثلها هذه التطورات فيما يتعلق بسلامة وخصوصية دماغك والحفاظ على هويتك الشخصية؟ هل سيكون بإمكان شخص أو جهة اتخاذ القرار حول من يمكنه أن يحصل على هذه التدخلات الدماغية؟ تُعد حكومة تشيلي هي أول حكومة في مجال حماية حقوق الخلايا العصبية والتي قامت بتعديل دستورها استباقياً لحماية الخصوصية العقلية والإرادة الحرة والمعاملة المتساوية للمواطنين بدلاً من انتظار نتائج تطورات التكنولوجيا العصبية. هل ينبغي على الحكومات أن تضع حداً لحماية وسلامة الهوية البشرية قبل أن تتطور التكنولوجيا للسماح بإجراء التدخلات الدماغية؟


اعتني بشجرة واحصل على دخل جديد

مدينة فريتاون
جمهورية سيراليون

الشركاء

يمثل ارتفاع درجات الحرارة تهديداً خفياً لصحة الإنسان وسلامته ومن المرجح أن تتفاقم خطورة هذا التحدي في المستقبل القريب. أظهرت دراسة حديثة في أوروبا أنه يمكن تفادي 2600 حالة وفاة مبكرة عن طريق زيادة تغطية الأشجار في المدينة بنسبة 30٪ حيث أن زراعة الأشجار تساهم في التقليل من ارتفاع درجات الحرارة في المدن، إلا أن العديد من جهود زراعة الأشجار باءت بالفشل بسبب صعوبة رعاية النباتات بعد زرعها. وإدراكاً لهذا التهديد، تعد فريتاون واحدة من أولى المدن الأفريقية في العالم التي عينت مسؤولاً لمتابعة ارتفاع درجات الحرارة وأطلقت مبادرة مجتمعية لزراعة مليون شجرة بشكل مستدام.

من خلال حملة#FreetownTheTreeTown ، يقوم أفراد المجتمع المحلي بإنشاء سجل رقمي لكل شجرة مزروعة حديثاً باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول، كما يحصلون على مقابل مادي بسيط لقيامهم بري الشتلات الضعيفة ومتابعتها ورعايتها. وقد أسفرت هذا المبادرة عن خلق فرص اقتصادية جديدة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية للأفراد، والحفاظ على استدامة الطبيعة. وحقق هذا النموذج مثالا للمشاركة المجتمعية حيث تمكنت الحملة من زراعة 560 ألف شجرة حتى الآن، وبلغ معدل بقاء الأشجار المزروعة حديثاً 82٪ كما ساهم هذا النموذج في خلق وظائف خضراء جديدة لأكثر من 1000 مواطن، 80٪ منهم من الشباب و48٪ من النساء. بإرفاق "رمز مميز" لكل شجرة تمكنت مدينة فريتاون من خلق فرص استثمارية جديدة وجعل المشروع ممول ذاتيًا بالكامل.


فهم القوانين وأثرها دون استشارة محامي

حكومة فرنسا
الجمهورية الفرنسية

الشركاء

غالباً ما تكون اللوائح والقوانين الجديدة صعبة الفهم على الأشخاص المعنيين بها إذا لم تتوفر لديهم نصائح الخبراء الإرشادية. وبما أنه يتم استخدام صياغة معقدة في التشريع، وتميل الوثائق إلى شرح الهدف الأساسي والاستخدام العام للتشريعات فقط، لذلك يحتاج المواطنون إلى البحث واكتشاف كيفية تأثير أي سياسة أو قانون جديد عليهم شخصياً.

وقامت حكومات العديد من الدول مثل فرنسا ونيوزيلندا، من خلال استخدام منصة أوبن فيسكا OpenFisca، بإصدار قوانين ذات صلة تهم المواطنين على هيئة شفرة يمكن قراءتها آلياً. وباستخدام تطبيقات مجانية متاحة، يمكن للمواطنين استخدام تلك الشفرة لتشغيل عمليات محاكاة مصممة خصيصاً لمساعدتهم على تقييم أحقيتهم في الحصول على المنافع الاجتماعية.

وتتيح منصة أوبن فيسكا OpenFisca أيضاً الفرصة لتعاون الجهات والمؤسسات المختلفة بكفاءة أعلى لصياغة نموذج تشريعي موحد ولإعطاء تفسير واضح للتأثير المتوقع للإصلاحات والتغييرات القانونية. وفي فرنسا يستخدم ما يزيد على 2300 فرد من الشباب هذه المنصة يومياً. ويستخدمها بالفعل ما يزيد على 170000 مواطن في نيوزيلندا في أول عام لإطلاقها، وتسعى حكومتهم حالياً إلى تطبيق تكنولوجيا أوبن فيسكا OpenFisca في جميع الأمور الحياتية الهامة للمواطنين. فيا تُرى ما هي الفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي يمكن أن تعود علينا عندما نحول القوانين إلى شفرة؟

تلهمنا الطبيعة لإعادة تصور الخدمات، لخلق بنى تحتية جديدة، ولضمان المنفعة للجميع.

تسخير الذكاء الاصطناعي للإبداع الجماعي

مدينة يوفاسكولا،
جمهورية فنلندا

الشركاء

الذكاء الاصطناعي أصبح الموضوع الأكثر تداولاً وربما سمعت عن ChatGPT. في كثير من الأحيان، يتم الحديث عنه بتخوف: ماذا لو حل الذكاء الاصطناعي محلنا في وظائفنا؟ ماذا لو غيرت الحكومات الموازين ووظفت الذكاء الاصطناعي لمنح المواطنين خيارات أكثر؟ قد تكون مشاركة المواطنين لأفكارهم من خلال المشاورات والحوار مع المسؤولين الحكوميين أمراً صعباً حيث أنه قد لا يكون من السهل وصف الرؤى أو الصور الذهنية مما يتسبب في خلق حواجز أمام المشاركة.

قامت مدن فنلندية باستخدام منصة UrbanistAI التي تسمح لأي شخص بتصور أفكاره واستكشاف الاحتمالات التي لم تكن لتخطر بباله لولا وجود هذا النظام. وبهذه الطريقة يتحول المواطنون من مجرد متلقين إلى مساهمين. ونظرًا لأن أدوات الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر استعمالاً، كيف يمكن للحكومات تعزيز الخيال الجماعي للمواطنين؟



تسخير الذكاء الاصطناعي للمنفعة العامة

حكومة صربيا،
جمهورية صربيا

الشركاء

يتطلب الوصول إلى إمكانيات الذكاء الاصطناعي القدرة على تحمل تكاليفه. وبالنسبة للكثير من المبتكرين في صربيا، فإن البُنى التحتية الحاسوبية الضخمة التي تدعم الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي مكلفة. وانطلاقاً من إدراك الحاجة إلى جعل الذكاء الاصطناعي في متناول الجميع، قامت حكومة صربيا بابتكار حاسوب مركزي من الجيل الجديد من أجل المنفعة العامة. يمكن للطلاب والعلماء والشركات الناشئة استخدام المنصة الوطنية التي تقوم على هذه البنية التحتية الجديدة لتطوير عناصر الذكاء الاصطناعي وتطبيقها مجاناً. سمح الحاسوب المركزي لأكثر من 200 خبير من مختلف الميادين بتطوير منتجات وخدمات وتجارب جديدة دون الحاجة لتأمين بنية تحتية باهظة الثمن. زاد عدد العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصربي بنسبة تفوق 50% منذ عام 2016، وأصبح الأكبر من حيث صافي الصادرات في البلاد. ماذا لو كانت تقنيات الذكاء الاصطناعي متوفرة للجميع؟


المدينة التي قامت بتغيير جذري في عمليات التفتيش

العاصمة واشنطن
الولايات المتحدة الامريكية

الشركاء

واجهت إدارة المباني في واشنطن العاصمة طول استغراق عمليات التفتيش على المباني. وتسبب ذلك في تعطيل الإنشاءات وزيادة تكاليف البناء. عملية توظيف مفتشين إضافيين تتم ببطء شديد، مما زاد من النفقات الإدارية. للتصدي لهذا التحدي، أنشأت الحكومة منصة إلكترونية باسم "تيرشس" Tertius لتسهيل عملية تعيين مفتشي بناء مستقلين ضمن المجتمع المحلي. من خلال المنصة يتم ربط المفتشين الجدد المعتمدين بسرعة مع المطورين. تستخدم المنصة خاصية تحديد الموقع الجغرافي لتتبع عمل المفتشين والتأكد من تنفيذ جميع عمليات التفتيش كما ينبغي وفي الوقت المحدد. يسهل الوصول إلى تقارير التفتيش في المنصة، سواء كانت تخص عمليات تفتيش سابقة أو جارية أو مكتملة، مما يضمن الشفافية وسهولة المتابعة. نتيجة لذلك، تقلصت الفترة الزمنية مما أدى إلى توفير آلاف الدولارات من أموال مطوري البناء. حالياً، تعتبر "تيرشس" Tertius المنصة الوحيدة المستخدمة لمتابعة عمليات التفتيش على أعمال البناء في واشنطن العاصمة.

نظّم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي تجربة "ابتكارات الحكومات الخلاقة" لتكون مصدر إلهام للحكومات حول العالم.

نبتكر منذ عام 2016

تعاون مرصد ابتكارات القطاع الحكومي مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لإجراء دراسات عالمية لرصد وتوثيق أفضل الممارسات العالمية التي التي تتبعها الحكومات لتطوير وتحسين عملياتها وخدماتها بهدف تحسين حياة شعوبها من خلال تبني وتطبيق منهجيات الابتكار. تضمنت هذه العملية بحثًا مكثفًا عن الابتكارات الحكومية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغير الأعضاء على حد سواء ، بالإضافة إلى دعوة مفتوحة لمشاركة المشاريع المبتكرة

استكشف الموقع الالكتروني للسنوات السابقة

2016 2017 2018 2019


جائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة 2023

سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة التجربة الحكومية الأكثر ابتكاراً عالمياً خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي. وتسعى الجائزة إلى تكريم ابتكارات الحكومات من جميع أنحاء العالم، وذلك بحسب معايير تقييم محددة وهي: الحداثة والقابلية للتكرار والأثر.

عملية تقييم طلبات الاشتراك بالجائزة سيتم استقبال طلبات الاشتراك بالجائزة من خلال نموذج الكتروني لتقديم الطلبات عبر الإنترنت، علمًا بأن باب الاشتراك مفتوح للحكومات على جميع المستويات (المحلي والاتحادي والوطني) من حول العالم. وسيتولى مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، بالتعاون مع شركة رائدة في الأبحاث، مسؤولية تقييم وفرز الطلبات، ثم ستقوم لجنة تحكيم مستقلة بإجراء التقييم النهائي للطلبات. وتتألف هذه اللجنة من أعضاء من المجلس الاستشاري العالمي التابع لمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، بالإضافة إلى عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الابتكار ممن يعملون في مؤسسات رائدة عالميًا وفي القطاع الخاص.

سيتم اعتماد ثلاثة معايير لتقييم كل ابتكار من ابتكارات الحكومات الخلاقة على حدة، وهي: الحداثة: يعمل معيار الحداثة على تقييم مدى اختلاف الحل الجديد عن الحلول المتبعة حاليًا، وإلى أي مدى يعتمد الابتكار الحكومي على نماذج وعمليات وتقنيات جديدة، ومشاركة جهات أو أفراد جدد لتقديم الأثر المطلوب. القابلية للتكرار: يضم معيار القابلية للتكرار بُعدين مختلفين: الأول هو قابلية تكرار التحدي الذي يتناوله الحل (مدى انتشاره عالميًا)، والثاني هو قابلية تكرار استخدام هذا الحل (سهولة اعتماد الحل في دول ومناطق جغرافية أخرى من العالم). الأثر: يتناول معيار الأثر نطاق وخطورة التحدي الذي يسعى الابتكار الحكومي إلى حله، بالإضافة إلى مدى مساهمة الحل في تحسين الظروف المحيطة بهذا التحدي. انضم إلينا في حفل توزيع جائزة التجربة الحكومية الأكثر ابتكاراً عالمياً للاحتفال بأفضل الابتكارات حول العالم!


مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي


تأسس مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لتحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من خلال وضع منظومة متكاملة للابتكار بحيث يصبح ركيزة أساسية من ركائز حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الهادفة إلى تطوير العمل الحكومي، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات بحيث تكون حكومة دولة الامارات في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.